انواع التوحيد لله
بداية سورة الناس فيها انواع التوحيد الثلاثة؛ (رب الناس) ربوبية (اله الناس) ألوهية (ملك- رب- اله) اسماء وصفات
التوحيد في اية الكرسي
الشهادة بالتوحيد اية ١٨ ال عمران
العروة الوثقي
كلمة التوحيد، هي العروة الوثقى، قال الله سبحانه وتعالى:
{فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها} (البقرة:256)، والعروة كما في اللغة: المقبض ،وموضع الإمساك وشدّ الأيدي، وهي وُثقى: بمعنى أنها أكثر ما يُوثق به، لأن (وثقى) فعل تفضيل جاء على صيغة المؤنث، فالمقصود أن من آمن بكلمة التوحيد فقد استمسك بالعروة الوثقي
وقال عبد الله بن المبارك ، عن معمر عن الزهري : ( وألزمهم كلمة التقوى )
قال : بسم الله الرحمن الرحيم . وقال قتادة : ( وألزمهم كلمة التقوى ) قال : لا إله إلا الله . ( وكانوا أحق بها وأهلها ) : كان المسلمون أحق بها ، وكانوا أهلها . ( وكان الله بكل شيء عليما )
في حديث علي بن أبي طالب فقد قام خطيباً وقال: يا أيها الناس، من أشجع الناس؟ فقالوا: أنت يا أمير المؤمنين،
فقال: أما إني ما بارزني أحد إلا انتصفت منه، ولكن هو أبو بكر، وإنا جعلنا لرسول الله عريشاً فقلنا: من يكون مع رسول الله لئلا يهوي عليه أحد من المشركين؟
فوالله ما دنا منه أحد إلا أبو بكر شاهرًا بالسيف على رأس رسول الله ، لا يهوي إليه أحد إلا أهوى إليه فهذا أشجع الناس.
قال: ولقد رأيت رسول الله وأخذته قريش، فهذا يحادَّه، وهذا يتلتله
ويقولون: أنت جعلت الآلهة إلهاً واحدًا،
فوالله ما دنا منه أحد إلا أبو بكر يضرب ويجاهد هذا ويتلتل هذا، وهو يقول: ويلكم، أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله،
ثم رفع على بردة كانت عليه فبكى حتى اخضلت لحيته، ثم قال: أنشدكم الله أمؤمن آل فرعون خير أم هو؟ فسكت القوم،
فقال علي: فوالله لساعة من أبي بكر خير من ملء الأرض من مؤمن آل فرعون،
ذاك رجل يكتم إيمانه،
وهذا رجل أعلن إيمانه.
رابط المادة: http://iswy.co/e29d31
رابط المادة: http://iswy.co/e29d31
ندعوا جهاراً لا إله سوى الذي *** صنع الوجود وقدّر الأقدارا
إذا الأيمان ضاع فلا امان *** ولا دنيا لمن لم يحي دينا
ومن رضى الحياة بغير دين *** فقد جعل الفناء لها قرينا
وفي التوحيد للهمم اتحاد *** ولن تبنوا العلا متفرقينا
ألم يبعث لأمتكم نبي *** يوحدكم على نهج الوئام
ومصحفكم وقبلتكم جميعاً *** منار للأخوة والسلام
وفوق الكل رحمنٌ رحيمٌ *** إله واحد رب الأنام
منقول
0 تعليقات:
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية